تطبيقات

كيفية انشاء مدونة والربح منها 1000 دولار شهريا (10 خطوات بسيطة)

انشاء مدونة والربح منها هو مجال حقيقي ومربح للعمل على الانترنت. وهو المجال الذي أنصح به أي شخص يبدأ مشواره على الانترنت، ببساطة لأنه مجاني ولا يحتاج منك سوى رأس مال بسيط للغاية ويمكنك عمله مجانا أيضا.

إذا كنت شغوفًا بهذا المجال، يجب أن تسأل نفسك في البداية بعض الأسئلة المهمة. من أين تبدأ؟ ما نوع المحتوى الذي يجب أن تضعه على مدونتك؟ متى ستبدأ الربح من مدونتك؟ عندما تجد الإجابة على تلك الأسئلة، حينها ستتمكن من إنشاء مدونة والربح منها 1000 دولار شهريًا وأكثر بدون مبالغة.

لهذا السبب قررت أن أكتب لك هذا المقال لكي أوضح لك كيفية إنشاء مدونة والربح منها بالخطوات العملية الصحيحة. سينقسم هذا المقال إلى قسمين رئيسيين، وهما طريقة إنشاء مدونة أو موقع على الانترنت، والقسم الثاني عن أهم طرق الربح من مدونتك التي أنشأتها بالفعل.

أنا متحمس لبدء الشرح، فهيا بنا نبدأ الآن!

عناوين المقال

  • كيفية انشاء مدونة والربح منها في 5 خطوات
  • 1. اختر نيتش مربح لمدونتك
  • 2. اختر اسم مدونتك ثم ابدأ في إنشائها
  • 3. تصميم المدونة وتهيأتها لمحركات البحث
    • تهيئة موقعك من ناحية السيو SEO
  • 4. نشر محتوى باستمرار على مدونتك
  • 5. تحليل إحصائيات مدونتك
  • كيفية الربح بعد انشاء المدونة بـ 5 طرق
  • 1) الربح من إعلانات جوجل أدسنس
  • 2) الترويج لمدونتك وخدماتك
  • 3) الربح من التسويق بالعمولة
  • 4) بيع المنتجات الرقمية أو الملموسة عبر المدونة
  • 5) عمل شراكات مع العلامات التجارية
  • خلاصة انشاء مدونة والربح منها

كيفية انشاء مدونة والربح منها في 5 خطوات

تتميز أي مدونة تحقق نجاحًا ملحوظًا بامتلاكها محتوى ذو جودة عالية. ولكن، لتحقيق الربح من التدوين، يجب أن تقدم قيمة حقيقية لجمهورك. فهذا الأمر يساعدك على بناء قاعدة جماهيرية متفاعلة وتحقيق عدد المشاهدات اليومية اللازمة للنجاح.

لكي تبدأ رحلتك في عالم التدوين، يمكنك الاستعانة بهذا الدليل الشامل الذي يقدم خطوات مفصلة لإنشاء مدونتك الجديدة، وبناء جمهور قوي، والبدء في جني الأرباح. هيا بنا نبدأ مع الخطوة الأولى!

1. اختر نيتش مربح لمدونتك

الخطوة الأولى لإنشاء مدونة والربح منها هي معرفة ما تريد الكتابة عنه في موقعك. هناك عدد لا يحصى من المواضيع المتاحة، ولكن الخطوة الحاسمة هي تضييق نطاق موضوع مدونتك وإيجاد مجال متخصص.

نيتش المدونة (Niche) نقصد به الموضوع أو المجال العام الذي ستركز عليه في إنشاء المحتوى الخاص بك، مثل السفر أو الموضة أو الطبخ أو التكنولوجيا.

إن إنشاء مدونة ليس لها مجال متخصص والتدوين حول أي موضوع بشكل عشوائي، سيؤدي إلى فشل مدونتك. اجعل هدفك هو بناء قاعدة جماهيرية متفاعلة ومهتمة بمجال مدونتك. لذلك، ركز نيتش المدونة على موضوع واحد.

يجب أن يكون تخصصك شيئًا أنت شغوف به، وتسطتيع الكتابة عنه وتقديم معلومات مفيدة للقراء، إذا كنت فعلا ترغب في كسب المال من كتابة المقالات على موقعك.

إذا كنت متحيرًا في اختيار النيتش المناسب لإنشاء مدونتك، يجب أن تسأل نفسك ما يلي:

  • ما هي هواياتك المفضلة لديك؟
  • ما هي أكثر الأمور التي تحبها وتتطلع لمعرفة المزيد عنها؟
  • ما هو الحلم أو الطموح الذي يراودك منذ الصغر؟
  • ما هي المعلومات التي ترغب في مشاركتها مع الناس؟

عندما تضع إجابات واضحة لهذه الأسئلة، حتمًا ستجد أفكار لتبدأ بها مدونتك. لكن، لسوء الحظ، لا يمكنك اختيار أي مجال؛ تأكد بنسبة 100% من أن هذا النيتش يمكنك تحقيق الربح منه.

بعد اختيار النيتش الخاص بك، استخدم أدوات مجانية للبحث عن الكلمات المفتاحية التي يبحث بها الناس، مثل آداة جوجل تريندز، لمعرفة ما إذا كان الناس مهتمين حقًا بهذا المجال ويبحثون عنه.

إذا وجدت البحث عن مجالك قليل أو ينقص بمرور الوقت، ابحث عن مجال آخر.

🔶 اعرف أكثر عن تجربتي من خلال قراءة مقال السابق بخصوص كيفية عمل موقع مجاني على الانترنت وتربح منه 2000 دولار.

2. اختر اسم مدونتك ثم ابدأ في إنشائها

الخطوة التالية في انشاء مدونة والربح منها هي اختيار اسم مدونتك وإطلاق المدونة فعليًا على الإنترنت. قد يكون اسم مدونتك هو اسمك الشخصي أو نوع عملك أو شيء يتعلق بموضوعات مدونتك الأساسية.

الخطوة التالية هي إنشاء مدونتك على الانترنت. للقيام بذلك، ابدأ في استخدام منصة ووردبريس WordPress وقم بشراء استضافة لتخزين موقعك عليها على الانترنت.

🔶 انتبه: تتعدد شركات الاستضافات على الانترنت، ولكنني من خلال تجربتي الشخصية أنصحك بالتعامل مع استضافة فاست كومت Fastcomet لأنها رخيصة وسريعة ويمكنك التعامل معها بدون امتلاك خبرة سابقة والعديد من الأسباب الأخرى التي دفعتني لاستخدامها.

يمكنك عمل مدونتك على منصات أخرى شائعة مثل Wix و Squarespace ولكن تظل ووردبريس هي أكثر وأسهل المنصات استخدامًا والأفضل بالنسبة لي. وتشير الإحصائيات إلى أن أكثر من 33% من المواقع على الانترنت بأكمله، تم إنشائها على الووردبريس.

وأخيرا، اختر اسم المجال أو الدومين نيم Domain Name لمدونتك وهو عبارة عن رابط URL لموقعك. على سبيل المثال هذا الموقع الذي تقرأ عليه المقال، اسمه موقع اهل مصر ويمكنك الدخول إليه عن طريق هذا الرابط (www.chats-egyptian.com).

هذا الرابط نطلق عليه الدومين Domain. ويمكنك شراء الدومين الخاص بك بأسعار رخيصة جدا تبدأ من 0.99$ من موقع نيم شيب Namecheap وغيره من الشركات.

3. تصميم المدونة وتهيأتها لمحركات البحث

إن وجود تصميم جيد وبسيط لمدونتك يجعل الزوار يفضلون البقاء في موقعك؛ إنه يوضح لجمهورك أنك تهتم بمدونتك بما يكفي لجعلها تبدو جذابة أو احترافية.

ومع ذلك، هذا لا يعني أنه يجب عليك أن تملأ مدونتك بالتصاميم المعقدة وما شابه. بدلاً من ذلك، يعد الالتزام بتنسيق واضح وبسيط هو العامل الأهم.

بخصوص تصميم المدونة أنت أمام خيارين:

  1. شراء قالب أو تصميم جاهز، حيث يوجد العديد من قوالب ووردبريس الجاهزة مثل القالب الذي أستخدمه في موقعي وهو قالب الترا نيوز Ultra News.
  2. تصميم المدونة من الصفر وهذا يحتاج لبعض الخبرة. ويمكنك أيضا الاستعانة بأي فريلانسر يقدم هذه الخدمة بسعر جيد.

تهيئة موقعك من ناحية السيو SEO

يشير مصطلح SEO إلى تحسين محركات البحث، وهو عبارة عن بعض الممارسات أو الخطوات التي يجب أن تفعلها لتحسين مدونتك وتستطيع التصدر بها في نتائج البحث والحصول على زيارات كثيرة.

في هذا المقال لا يمكنني تلخيص السيو لك، لذا يجب أن تبحث وتتعمق أكثر عنه، لكي تستطيع الصعود بمدونتك في نتائج بحث جوجل، وتحصل على زيارات، وتحقق الربح من مدونتك. 💸

4. نشر محتوى باستمرار على مدونتك

عندما نتحدث عن انشاء مدونة والربح منها، فإن أهم شيء هو كتابة المحتوى والنشر باستمرار على المدونة. كلما زاد المحتوى الذي تنشره، كلما زاد عدد الزيارات التي تحصل عليها.

كما أن محركات البحث تهتم بعدد المرات التي تنشر فيها مقالات على المدونة. فما عدد المقالات الذي يجب عليك نشره على مدونتك؟

في البداية استهدف نشر مقال واحد يوميًا. بمجرد أن تتقن التدوين والكتابة وتعرف معايير السيو، احرص على زيادة عدد مقالاتك اليومية.

5. تحليل إحصائيات مدونتك

يعد تتبع وتحليل إحصائيات المدونة جزءًا رئيسيًا من تكبير مدونتك وزيادة الربح منها. يمكنك معرفة المقالات التي تحصل على أكبر عدد من الزيارات ونوع المحتوى الذي يهتم به جمهورك أكثر من خلال ربط مدونتك مع موقع جوجل سيرش كونسول Google Search Console.

ويمكنك من خلاله معرفة التالي:

  • عدد النقرات: كم مرة قام المستخدمون بالنقر للوصول إلى موقعك.
  • إجمالي عدد مرات الظهور: كم مرة ظهر رابط موقعك للمستخدمين في نتائج البحث.
  • متوسط نسبة النقر إلى الظهور (CTR): النسبة المئوية لعدد النقرات على عدد مرات الظهور.
  • متوسط موضع مقالاتك: متوسط ترتيب موقعك في نتائج البحث.
  • الكلمات البحثية التي يتسخدمها جمهورك: ما الذي يبحث عنه جمهورك ويقودهم إلى موقعك.
  • الصفحات التي تحصل على زيارات: أي من مقالات مدونتك تحقق أفضل أداء.
  • وغيرها الكثير من المعلومات القيمة.

على سبيل المثال ستجد إحصائيات موقعك بالشكل التالي:

مثال على إحصائيات جوجل سيرش كونسول
مثال على إحصائيات جوجل سيرش كونسول

ستساعدك هذه الإحصائيات على كتابة مقالات جديدة في المدونة بشكل أفضل في المستقبل. إلى جانب ذلك، قم بربط موقعك مع موقع إحصائيات جوجل Google Analytics لمعرفة المزيد من الإحصائيات والمعلومات المهمة عن زوار موقعك.

كيفية الربح بعد انشاء المدونة بـ 5 طرق

حتى الآن نحن تحدثنا عن نصف الموضوع وهو (انشاء مدونة) وفيما يلي سنركز على الجزء الآخر وهو (الربح منها). فيما يلي إليك أفضل 5 طرق لتحقيق الربح من مدونتك، إلى جانب بعض النصائح المهمة.

1) الربح من إعلانات جوجل أدسنس

انشاء مدونة والربح منها بالنسبة لمدون جديد قد يكون أمرًا صعبًا، ولكن استخدام الإعلانات على الموقع هو أسهل طريقة وأكثر الطرق شهرة للربح من المدونات والمواقع الإلكترونية.

جوجل أدسنس هي عبارة عن شركة إعلانية تتيح لك الربح من موقعك عن طريق عرض البنرات الإعلانية عليه. ويكون الربح مقابل عدد مرات ظهور الإعلانات على مدونتك.

للحصول على قبول مدونتك في برنامج Google Adsense، يجب أن تحترم مدونتك القواعد التالية:

  • يجب تقديم محتوى حصري ومميز.
  • أن يكون موقعك بسيط وسهل التنقل.
  • إنشاء بعض الصفحات الثابتة الرئيسية مثل صفحة اتصل بنا، وصفحة سياسة الخصوصية.
  • النشر باستمرار على الموقع.
  • امتلاك أقل شيء 20 مقال على مدونتك، فلا يجب أن تقدم مدونتك للمراجعة ولا يوجد بها أي محتوى.
  • هناك بعض التعليمات الرسمية من ادسنس فيما يتعلق بالحصول على زيارات، لكن العديد من المواقع يتم الموافقة عليها بدون أن تحصل على زيارات.

2) الترويج لمدونتك وخدماتك

في الوقت الحاضر، جزء كبير من تعلم كيفية إنشاء مدونة والربح منها هو تعلم فن التسويق.

في حين أن أساليب التسويق مثل السيو SEO يمكن أن يساعدك في الحصول على الكثير من الزيارات، إلا أن التسويق الرقمي يساعدك على بناء العلاقات من خلال السماح لجمهورك بالتفاعل مع شخصيتك الحقيقية.

يعد الترويج لمدونتك هو الخطوة الأولى لبناء جمهور كبير (وهو ما تحتاجه للحصول على أرباح من مدونتك). لذلك قم بالترويج لموقعك على مواقع التواصل الاجتماعي وفي أي مكان يتيح لك بتكبير قاعدة جمهورك.

3) الربح من التسويق بالعمولة

يعد التسويق بالعمولة أحد مصادر الدخل الأكثر شيوعًا للمدونات الاحترافية على الانترنت. الفكرة من ذلك أنك تروج لبعض المنتجات أو الخدمات وتحصل في المقابل على عمولات.

إنها طريقة رائعة لكسب دخل سلبي من خلال التسويق لبعض الخدمات على مدونتك. بمجرد كتابة مقال لمرة واحدة، يمكنك كسب عمولات بشكل مستمر مقابل المبيعات التي تحصل عليها من الزوار بمرور الوقت.

فيما يلي أفضل منصات التسويق بالعمولة التي يمكنك الانضمام لها:

  • أمازون أفلييت Amazon Associates
  • اي باي eBay
  • شركة Commission Junction
  • موقع كليك بانك ClickBank

4) بيع المنتجات الرقمية أو الملموسة عبر المدونة

بمجرد حصولك على زيارات كثيرة، فكر في إنشاء منصة للتجارة الإلكترونية داخل مدونتك. يمكنك بيع المنتجات المتعلقة بمدونتك أو ما يحتاجه الزوار.

على سبيل المثال، إذا كان لديك مدونة أزياء، ففكر في بيع الملابس، أو الأحذية وغيره من المنتجات لجمهورك. إن الشيء المماتز في هذه الطريقة هو أنك لا تحتاج إلى عدد كبير من الزيارات لبدء هذا الأمر والربح منه.

5) عمل شراكات مع العلامات التجارية

كثيرًا ما يقوم المدونون الناجحون بالترويج مباشرة للعلامات التجارية. لذلك يمكنك أن تفعل نفس الشيء وتبحث عن الشركات المتخصصة في نيتش مدونتك وتعرض عليها عمل إعلانات ترويجية لها عبر موقعك.

خلاصة انشاء مدونة والربح منها

انشاء مدونة والربح منها هي طريقة قوية للعمل والربح من الانترنت. الأمر فقط يتطلب تعلم بعض المهارات مثل طريقة إنشاء موقع على ووردبريس، ومعرفة المزيد عن SEO وبهذا يمكنك إنشاء مدونة مشهورة تربح 1000 دولار شهريا وأكثر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى