الصحة والطب

ما هي أسباب نزيف الجهاز الهضمي وكيفية علاجة

هل تعرف أنّ الجهاز الهضمي يتكون من المريء، والمعدة، والأمعاء الدقيقة، والقولون، والمستقيم وفتحة الشرج؟ إذا حدث نزيف في أي من هذه الأجزاء فإننا نسميه نزيف الجهاز الهضمي. ولكن لماذا يحدث هذا النزيف؟

داء الرتوج
هو تكون جيوب صغيرة منتفخة في الجهاز الهضمي، ومن الممكن أن تلتهب هذه الجيوب أو تتعرض لعدوى ميكروبية؛ عندها نقول إنّ الشخص لديه التهاب الرتوج، ومن أعراض التهاب الرتوج: النزيف.

مرض الأمعاء الالتهابي
أهم الأمثلة على أمراض الأمعاء الالتهابية:

مرض كرونز: فيه تلتهب بطانة القناة الهضمية وتنتفخ.
التهاب القولون التقرحي: فيه تنتفخ الأنسجة وتظهر تقرحات في القولون والمستقيم.
البواسير
البواسير هي الانتفاخات التي تظهر في فتحة الشرج أو في المستقيم، فيشعر الشخص بالحكة والألم وأحيانًا النزيف وخاصة أثناء الشد بسبب الإمساك. أكثر ما يُلاحظ هذا النزيف على ورق المرحاض عند الذهاب لقضاء الحاجة وأحيانًا في المرحاض نفسه.

فيديو قد يعجبك:

سلائل القولون
أحيانًا تتكون كتل صغيرة في بطانة القولون، تظهر بالتصوير على شكل كتلة مكونة من مجموعة من الخلايا، نُسميها طبيًا سلائل. السلائل (Polyps) تكون حميدة في الغالب، ولكن أحيانًا تكون سرطانية أو ربما تصبح سرطانية إذا تركناها دون علاج.

الأورام والسرطانات
أحيانًا يكون نزيف الجهاز الهضمي بسبب ورم أو سرطان لا قدر الله؛ لأنّ الأورام تُضعف بطانة الجهاز الهضمي فيحدث نزيف. هذا الورم أو السرطان ربما يكون في المعدة أو القولون أو المستقيم أو المريء.

دوالي المريء
أغلب حالات دوالي المريء (Esophageal varices) تكون بسبب مرض الكبد المزمن الذي يُسمى التشمع (Cirrhosis).

التهاب المريء
أكثر سبب شائع لالتهاب المريء هو الارتجاع المعدي المريئي (GERD). ربما تتساءل لماذا يحدث الارتجاع أساسًا؟ الجواب ببساطة أنّه توجد عضلة تفصل بين المريء والمعدة، هذه العضلة إذا أصبحت ضعيفة؛ ترجع محتويات المعدة إلى المريء، ولأنّ محتويات المعدة حامضة فهذ يُهيج المريء وربما يُسبب التهابًا فيه، ومع الوقت نزيفًا.

التهاب المعدة
إذا أخبرك الطبيب أنّ لديك التهاب في المعدة عليك الانتباه جيدًا، والالتزام بالحمية التي يقررها والأدوية التي يكتبها، لأنّ التهاب المعدة قد يُسبب قرحة هضمية لاحقًا، ثم نزيفًا.

القرحة الهضمية
ربما سمعت عن القرحة الهضمية (Peptic ulcer) التي تُسبب ألمًا في المعدة، ومن الممكن أن تؤدي إلى نزيف لاحقًا؟ هذه القرحة تحدث في الغالب بسبب جرثومة المعدة أو بسبب الاستعمال غير الصحيح للأدوية التابعة لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAID’s).

الشق الشرجي
يوجد غشاء خفيف رطب يبطن فتحة الشرج، إذا تعرض هذا الغشاء للتمزق نقول يوجد شق شرجي (Anal fissure)، وربما يسبب الشق الشرجي نزيفًا.

ملخص المقال
يمكن أن يحدث نزيف في الجهاز الهضمي بسبب التهاب المعدة أو المريء، أو القرحة الهضمية، أو داء الرتوج، أو البواسير، أو الشق الشرجي وغيرها. الطبيب وحده الشخص القادر على تحديد سبب هذا النزيف بشكل صحيح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى